كير ستارمر يعلن استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية

منذ 2 ساعات 2
ARTICLE AD BOX

أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر استقالته من منصبه ومن قيادة “حزب العمال”، لكنه أشار إلى أنه سيواصل مهامه رئيسا للوزراء إلى حين انتخاب خلف له. جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام مقر رئاسة الوزراء في “داونينغ ستريت”، الاثنين.

وأوضح ستارمر أنه سيطلب من اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب وضع جدول زمني يبدأ فيه استقبال طلبات الترشح اعتبارا من 9 يوليوز القادم وحتى انتهاء العطلة الصيفية للبرلمان.

وأضاف أنه بذلك يتم “ضمان تولي زعيم جديد المنصب قبل عودة البرلمان إلى الانعقاد في شتنبر المقبل”.

وأردف ستارمر الذي تولى رئاسة الحكومة في يوليوز 2024: “سأواصل مهامي رئيسا للوزراء إلى حين انتهاء السباق، وسأبذل كل ما بوسعي لضمان انتقال منظم للسلطة”.

ويبرز آندي بورنهام عمدة مدينة مانشستر منذ عام 2017، بوصفه الاسم الأقرب لخلافة ستارمر في زعامة حزب العمال ورئاسة الوزراء.

ويطالب عدد كبير من أعضاء حزب العمال والوزراء في الحكومة بتولي بورنهام المنصب، بعد تزايد الدعوات لاستقالة ستارمر على خلفية خسائر الحزب في الانتخابات المحلية التي جرت في ماي الماضي، إضافة إلى استمرار أزمة غلاء المعيشة دون حلول ملموسة.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال على منصة “تروث سوشيال”، الأحد، إن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر سيستقيل من منصبه، متهما إياه بالفشل في ملفات الهجرة والطاقة.

المصدر