تحتضن مدينة الرباط يومي 23 و24 يونيو 2026 أشغال اللقاء العربي الأول حول موضوع « أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب »، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب) بشراكة مع جامعة الدول العربية وبالتعاون مع المرصد المغربي حول التطرف والعنف، بمشاركة وزراء ووفود شبابية وخبراء ومختصين من مختلف الدول العربية.
ويأتي تنظيم هذا اللقاء في سياق التحولات المتسارعة التي يشهدها الفضاء الرقمي العالمي، وما أفرزته من تغييرات عميقة في أنماط التواصل والتنشئة الاجتماعية وبناء الوعي لدى الأفراد والمجتمعات، خاصة في أوساط الشباب الذين يعدون الأكثر حضوراً وتأثراً بمنصات التواصل الاجتماعي.
وسيناقش المشاركون الفرص التي تتيحها هذه المنصات في مجالات التعبير والتعلم والابتكار وريادة الأعمال وتبادل المعرفة، مقابل التحديات المرتبطة بانتشار المعلومات المضللة وخطابات الكراهية والاستقطاب الرقمي، إلى جانب التأثيرات النفسية والاجتماعية واستغلال بعض الفضاءات الرقمية في نشر التطرف والأخبار الزائفة.
ويهدف اللقاء إلى بلورة رؤية عربية مشتركة لتعزيز الوعي الرقمي لدى الشباب، وتشجيع الاستخدام المسؤول والآمن لوسائل التواصل الاجتماعي، وتطوير آليات الوقاية من المخاطر المرتبطة بالفضاء الرقمي، بما يحقق التوازن بين حماية المجتمع وصون الحقوق الرقمية وحرية التعبير.
كما سيعرف الحدث مشاركة ممثلين عن القطاعات الحكومية المعنية بالشباب في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، إلى جانب مؤثرين وأكاديميين وباحثين وممثلين عن المجتمع المدني ومتخصصين في الإعلام الرقمي والأمن السيبراني.
ويطمح المنظمون إلى الخروج بتوصيات تسهم في تعزيز قدرة الشباب على تحليل المحتوى الرقمي والتفاعل الواعي معه، وتشجيع إنتاج خطاب رقمي إيجابي قائم على قيم الاعتدال والمواطنة والانفتاح.
ويكتسي هذا اللقاء أهمية خاصة لكونه ينعقد بالرباط، عاصمة الإعلام العربي لسنة 2026، كما سيشهد تقديم تقرير حول « الشباب والتحول الرقمي: أثر وسائل التواصل الاجتماعي في أفق 2035″، أعده قطاع الشباب بتعاون مع المرصد المغربي حول التطرف والعنف.
.jpg)
منذ 1 ساعة
3







